ترغبي أن تنطلقي إنطلاقة جديدة للفردوس؟! تواصلي معنا almotmizat@hotmail.com

الرئيسية   

مجلة إليك

يومك بصحبة رسولك

مدرسة المختار

الوحي المحمدي الرحمة المهداة تواصلي مع المتميزات
أشعة الحق (5) اعرض نفسك على القرآن فإذا جاءك كتابي فكن قاضيا على نفسك واجتمع أنت وخصمك عند كتاب الله ثم ليقص كل واحد منكما قصته على كتاب الله فإن جمع أمركما فدوما على ذلك وإن فرق بينكما فليأت أحدكما صاحبه ولا تشقيا وليعترف أحدكما لصاحب ه فإن التنازع والتشاجر هلاك لأمركما "سيدنا الإمام جابر بن زيد" رضي الله عنه .....*ترقبوا باقتنا القادمة*...... .

 

الأحد، 11 مارس 2012

الجرأة في طلب اعلم

من الأقوال التي أثرت عن الخليل في هذا الصدد قوله: "من أظهر الحياء في التِماس العلم وقعد عنه، لبس الجهل ومنح قناعة السفه، ومن امتدت أيامه في غلواء الجهل حشر يوم القيامة أعمى"(4)
إنَّ العلم كما هو معروف ينبغي أن يبدأ من دافع داخلي ذاتي، يحرِّك في أعماق طالبه الرغبة والشوق إلى التعلُّم، وإذا كان هذا الوازع قوياً أكسب المرء الجرأة على تجاوز الحواجز النفسيَّة، والعقبات المادية، أمَّا من لم يكن فيه هذا الوازع فإنَّ أقلَّ هاجس نفسي يثبِّطه، وأوهن عائق يردُّه، وذلك ما تفسِّره هذه الجملة التي استخدم الخليل فيها كلمة الحياء، وهو يريد كلَّ الحواجز النفسيَّة التي تعيق المتعلِّم عن غشيان مجالس العلم، ومُساءلة العلماء ومشافهة ذوي الخبرة.

ولكي يعبِّر عن فظاعة الجهل أوضح أنَّ عاقبته - والعياذ بالله - خسران في الدنيا والآخرة، ووظَّف لهذا المعنى اقتباسا من الآية الكريمة التي أنزلها الله على لسان من أوتيَ آيات الله فنسيها:
" قال رَبِّي لِمَ حشَرتني أَعمى وقد كُنت بَصيراً قال كذلك أَتَتكَ آياتنا فَنسِيتها وكذلك اليَومَ تُنسَى"
(سورة: الآية 125-126). والحقُّ إذا كان العلم نور فالجهل ظلمة، ومن لم يبصر ببَصيرته في دنياه خسِر أُخراه فكان أشدَّ ضلالا وأكثر عمى.

لهذا كان الخليل يرى أن ترفع الكلفة بين المعلِّم والمتعلِّم؛ حتى يستطيع المتعلِّم أن يسأل بحريَّة عما يعنُّ له من مشاكل، ويطرأ أمامه من مسائل، ويذهب علم النفس المعاصر إلى شبه هذا تماماً حيث يرى أنَّ التلميذ إذا حصل له مع أستاذه نوع من الرهبة والكلفة أثَّر ذلك سلباً في تعلُّمه، ورفع الكلفة ليس معناه ترك التأدُّب مع المعلمين، وخرق ستر الحياء مع الشيوخ.

الخليل مربيا ... بقلم الدكتور محمد ناصر

هناك 4 تعليقات:

  1. الله يجزيك الف خير بما استفت وافدت ربي وفقه في حياته وفقهه في دينه وزده تقوى فإنك تعلم انه يحبك فتفقه في الدين حبا لك ياربي

    ردحذف
  2. جزاكم الله أف خيرا لما تقدموه لنا

    ردحذف
  3. أتمنى أن تهتدئ جمكيع فتيات الإسلام
    ربي يحفظ كل من ساهم في نشر الخير
    الــــــــــــــــله يوفقكن

    ردحذف
  4. آمييييييييييييين

    ردحذف

جزيت خيراً أيتها المتميزة لما سطرته أناملك الخيرة