ترغبي أن تنطلقي إنطلاقة جديدة للفردوس؟! تواصلي معنا almotmizat@hotmail.com

الرئيسية   

مجلة إليك

يومك بصحبة رسولك

مدرسة المختار

الوحي المحمدي الرحمة المهداة تواصلي مع المتميزات
أشعة الحق (5) اعرض نفسك على القرآن فإذا جاءك كتابي فكن قاضيا على نفسك واجتمع أنت وخصمك عند كتاب الله ثم ليقص كل واحد منكما قصته على كتاب الله فإن جمع أمركما فدوما على ذلك وإن فرق بينكما فليأت أحدكما صاحبه ولا تشقيا وليعترف أحدكما لصاحب ه فإن التنازع والتشاجر هلاك لأمركما "سيدنا الإمام جابر بن زيد" رضي الله عنه .....*ترقبوا باقتنا القادمة*...... .

 

السبت، 26 فبراير 2011

الطبخة: كعكة الإخلاص.

الطبخة: كعكة الإخلاص.

 

المقادير:
كل ما تحتاجه لهذه الطبخة
قلب صاف من أمراض الرياء وخواطرالشرك الأصغر، وروح نقية سمت عن متابعة ثناء المعبودين، ونفس طاهرة تجردت من دقائق شوائب النيات،  فيخرج الطبق (العمل) كخروج اللبن (من بين فرث ودم لبنا خالصا).

انتبهي أختي أن طبخة الإخلاص تطبخ على طريقتين أساسيتين هما:
 ** إخلاص نقى من باعث الرياء الذي شاب كل العمل،
** وإخلاص نقى من حظوظ النفس فقط،

 و سنستمتع اليوم بالطبخ على الطريقة الثانية، لأن كثيرا من الماهرين في الطبخ لا يحسنون طهيها جيدًا ومعظمهم لا يعرفها رأسًا.

الطريقة:
طبخة الإخلاص بطريقة (تنقية العمل من حظوظ النفس) تطبخ بنكهات مختلفة حسب المناسبة، و نوع البهارات المستخدمة و سنقدم لك أختي طريقة طهيها الرئيسة:

1-    اغسلي وعاء القلب بماء الخشية مع الكثير من صابون رجاء الثواب وخشية العقاب، فأواني هذا العصر باتت قذرة جدًا.

2- أضيفي كوب من عسل استحضار نية العمل لله وحده، وصفيه من أدق الشوائب كي لا تفسدي الطبخة، كما أن هذه الشوائب تعلق في الوعاء ويصعب تنظيفها لاحقا.

2-    أضيفي ملعقة كبيرة من الرغبة في الأجر العظيم، والجزاء الأوفى.

3-    رشي القليل من سكر تذكير النفس بوجهة العمل كل دقيقة مع التحريك المستمر


4-    اخلطي المقادير السابقة جيدًا.

5-    صبي المخلوط في صينية المراجعة وأدخليه في فرن المحاسبة على نار هادئة تحرق الرغبة في ثناء أو منصب أو ما سواه من حديث النفس.


7- قدميه في طبق رجاء القبول وزينيه بالقليل من دعاء التوفيق والسداد في العمل.

طريقة التقديم:
بما أن طبخة الإخلاص كما أسلفنا تطبخ بطرق مختلفة فتقديمها أيضًا يكون بأوجه مختلفة حسب المناسبة، وإليك أختي هذه النصائح في تقديم طبخة الإخلاص حسب المناسبة:

- في مناسبة الصوم:
لتكون طبخة الإخلاص محلاة بالحسنات احذري أن تضيفي نية الإنتفاع بحمية الصوم مع قصد التقرب، كي لا يتغير طعم و نكهة الجزاء، فتصبح مشبعة بالسيئات.

- في الصلاة:
أضيفي  الكثير من الخشوع على صلاتك و حذار أن تخلطي معها نية الصحة  أو نية تقوية العضلات أو تنظيم الوقت أو ما شابهها من مقادير حظوظ الجسد  لكي لا تطغى عليها نكهة هذه النيات فتفسدين طبخة الإخلاص وتحرمين طعم ولذة ثوابها.

-  في طلب العلم:
في هذه المناسبة التي لا يكاد يمضي العام إلا و تمر عليك، كطلب علم في المدرسة أو الكلية أو قراءة كتاب نافع، أو حضور درس مفيد ، تكون طبخة الإخلاص أساسية وحاضرة دائمًا، ولا بأس أن تطبخي منها كميات كبيرة قبل كل درس، وأنبهك من أن تضيفي إليها فلفل نية تقضية الوقت و دفع الملل أو الكربة أو فلفل نية تسهيل وجود فرصة للعمل أو رتبة إجتماعية وإن كان مع نية الإخلاص لله في طلب العلم فإن لذلك تأثير كبير جدًا يفسد طبختك، و يذهب حلاوتها كليًا.

هذه بعض النصائح حسب المناسبة وقيسي عليها باقي المناسبات.

ملاحظة: بإمكانك أن تضيفي مع طبخة الإخلاص نية مختلفة شريطة أن لا تخرج عن الرغبة في طاعة الله ونيل ثوابه.

مثال: لا بأس أن تضيفي نية الصحة إلى الصلاة ولكن يجب أن تستحضري أن نية الصحة تريدين بها أن يقويك الله فتستمرين في طاعته،  فبهذا تكسبين أجر النيتين.
وهذا ما يسميه بعض الطهاة (تعدد النيات) فعليك به إن استطعت فعلا أن توفقي بين النيات.

هناك تعليق واحد:

  1. روووووووووعة جزاك الله مطلوبك أخيتي فكرةوكلام رائع جداااااا

    ردحذف

جزيت خيراً أيتها المتميزة لما سطرته أناملك الخيرة