☆قضاء الصيام☆
~☆☆~
قال تعالى: "أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ". [سورة البقرة : 184].
قال تعالى: "أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ". [سورة البقرة : 184].
انقضت الأيام المعدودة، ولأنها أيام عظيمة عند الله وصيامها فريضة؛ كان
حتما علينا تأدية حق الله ودينه فيمن فسد عليه شيء من الصيام.
كلنا نعلم يا محمدية أن الحائض تقطع صيامها في شهر رمضان وعليها البدل بعد رمضان.
إليكِ بعض المسائل المهمة:
هل يصح تقديم صيام النوافل قبل القضاء؟
نعم يصح.
يقول سماحة الشيخ أحمد الخليلي: "لا مانع من التطوع ممن عليه قضاء وهذا هو الراجح، ويدل على ذلك أن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- كانت تؤخر قضاءها إلى شهر شعبان؛ مراعاة لكونه ﷺ يصوم غالب شعبان، ولا يعقل أن تبقى عائشة- رضي الله عنها- طوال أيام العام لا تصوم تطوعا".
♡♡♡
يقول سماحة الشيخ أحمد الخليلي: "لا مانع من التطوع ممن عليه قضاء وهذا هو الراجح، ويدل على ذلك أن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- كانت تؤخر قضاءها إلى شهر شعبان؛ مراعاة لكونه ﷺ يصوم غالب شعبان، ولا يعقل أن تبقى عائشة- رضي الله عنها- طوال أيام العام لا تصوم تطوعا".
♡♡♡
التتابع في القضاء هل هو واجب؟ أم يصح تفريق أيام القضاء؟
التتابع
في القضاء【واجب】في حال القدرة، وهو الذي عليه الفتوى عند شيخنا المفتي-
أبقاه الله-، يقول سماحته مصرحًا: "ولكن القول الراجح الذي نأخذ به أن
رمضان يقضى متتابعًا، هذا القول الذي نعمل به ونعتمده".
♡♡♡
♡♡♡
فيمن فرط في القضاء حتى دخول رمضان جديد:
أما من فرط في القضاء من غير عذر حتى جاءه الشهر الكريم فعليه صيام الحاضر
وقضاء الفائت، وأن يتوب إلى الله تعالى أولا من تضييع الواجب، وينبغي له
كذلك أن يطعم عن كل يوم فوت قضاءه مسكينا.
♡♡♡
♡♡♡
فتاوى تهمك
هل يجوز قضاء أيام الصيام على فترات متقطعة، فمثلاً حاضت امرأة عشرة أيام في رمضان، فهل يجوز صيامها في فترات متقطعة؟
الجواب:
القول الذي نعتمده ونأخذ به أن القضاء يجب فيه التتابع كما يجب في الأداء، ولكن إن كان هناك ضرورة داعية كمرض أو ضعف لا تستطيع المرأة معه أن توالي القضاء متتابعاً فلا مانع من أن تقضيه متفرقاً، ولغير ضرورة عليها أن تقضيه متتابعاً.
○●○
القول الذي نعتمده ونأخذ به أن القضاء يجب فيه التتابع كما يجب في الأداء، ولكن إن كان هناك ضرورة داعية كمرض أو ضعف لا تستطيع المرأة معه أن توالي القضاء متتابعاً فلا مانع من أن تقضيه متفرقاً، ولغير ضرورة عليها أن تقضيه متتابعاً.
○●○
عن
امرأة كانت تقضي ما عليها من شهر رمضان وفوجئت بالدورة الشهرية، فهل عليها
أن تستمر بعد اكتمال الدورة الشهرية فوراً أو لها أن تتأخر؟
الجواب:
قضاء شهر رمضان يجب أن يكون متتابعاً، وبسبب ذلك فإن على المرأة إذا جاءتها الدورة الشهرية وهي في قضاء رمضان أن تواصل بعد انتهاء الدورة فوراً وتبني على ما تقدم، وليس عليها أن تصوم ما صامته من قبل.
○●○
قضاء شهر رمضان يجب أن يكون متتابعاً، وبسبب ذلك فإن على المرأة إذا جاءتها الدورة الشهرية وهي في قضاء رمضان أن تواصل بعد انتهاء الدورة فوراً وتبني على ما تقدم، وليس عليها أن تصوم ما صامته من قبل.
○●○
امرأة
أفطرت ثلاثة أيام من أول رمضان وأفطرت سبعة أيام من نهايته، وأرادت أن
تقضي هذه الأيام، كيف تقضيها؟ هل كلها مرة واحدة أم تفرقها؟
الجواب:
إن أمكنها تقضيها مرة واحدة قضتها مرة واحدة، وإلا فالأيام الأولى تقضيها مجتمعة، ثم تقضي الأيام الأخرى بعد ذلك مجتمعة، والله تعالى أعلم.
○●○
إن أمكنها تقضيها مرة واحدة قضتها مرة واحدة، وإلا فالأيام الأولى تقضيها مجتمعة، ثم تقضي الأيام الأخرى بعد ذلك مجتمعة، والله تعالى أعلم.
○●○
ما قولكم في جمع أيام القضاء من رمضان مع الست من شوال بنية واحدة؟
الجواب:
لابد من فرز صيام القضاء عن صيام النفل، والله أعلم.
المرجع: المعتمد في فقه الصيام. كتاب المرأة تسأل والمفتي يجيب لسماحة الشيخ أحمد الخليلي.
لابد من فرز صيام القضاء عن صيام النفل، والله أعلم.
المرجع: المعتمد في فقه الصيام. كتاب المرأة تسأل والمفتي يجيب لسماحة الشيخ أحمد الخليلي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزيت خيراً أيتها المتميزة لما سطرته أناملك الخيرة